تأسست جمعية رعاية المعوقين بقطاع غزة عام 1975 وباشرت بتقديم خدماتها في شهر فبراير من العام 1976 في وقت لم تكن فيه أي خدمات تقدم للمعاقين داخل قطاع غزة.

ولقد بدأت أول برنامج لها عام 1976 واستمرت في التوسع وتصميم البرامج حسب حاجة المجتمع لها بدءأً من التدخل المبكر واكتشاف الإعاقة منذ الأشهر الأولى من حياة الطفل وحتى برامج التأهيل المهني لسن 18 سنة.

وتنوعت البرامج لتشمل برامج لدمج المعاقين مع العاديين وبرامج تدخل مبكر للصم وبرامج أخرى للأطفال الطبيعيين الذين هم عرضة للإصابة بالإعاقة وكذلك برامج تدريب كوادر من خلال برامج جامعية بالتعاون مع بعض الجامعات الأمريكية والكندية لتخريج كوادر متخصصين للعمل مع المعاقين، إضافة إلى إنشاء أول مركزين نموذجيين لفحص السمع وتقويم النطق واللغة على أحدث الأساليب العلمية واستخدام أحدث الأجهزة.

وقد وصل عدد برامج الجمعية إلى 13 برنامج يقدمون خدمات لأكثر من 5600 طفل في القطاع ويقوم بخدمتهم ما يزيد على 380 موظف ولم تتوقف الخدمة عند هذا الحد بل تعدته إلى تقديم خدمات في دول عربية حيث قامت الجمعية بتدريب كوادر لـ 9 بلدان عربية بطلب من المجلس العربي للطفولة والتنمية للعمل في برامج التدخل المبكر وتثقيف الأمهات وكان ذلك خلال سنوات 1992-1995.

امتازت الجمعية في الفترة السابقة (1976 – 1999) بالريادة في المنطقة العربية حيث كانت تسعى لاستيراد أكثر برامج علوم التأهيل نجاعة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ولقد حصلت الجمعية عام 1984 على اعتماد تعريب برنامج “بورتيج – PORTAGE” للتدخل المبكر وموائمته للبيئة العربية ونشر البرنامج وتدريب عدد 9 كوادر لتسع دول عربية من خلال المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة.

هذا وتعمل الجمعية من خلال 5 قطاعات رئيسية (التعليم، التأهيل، الدعم النفسي والاجتماعي، التدريب والتطوير، الطفولة المبكرة) وتشكل هذه القطاعات أساس عمل برامج الجمعية كما تظهر في هيكلية البرامج أدناه، وتستهدف الجمعية كافة مناطق قطاع غزة حيث تعتبر الجمعية جهة استشارية للعديد من منظمات المجتمع المدني.

نطمح للعب دور ريادي في تنمية وتمكين الأشخاص المعاقين وأسرهم ليصبحوا قادرين على العيش باستقلالية.

نسعى إلى تنمية وتمكين الأشخاص المعاقين وأسرهم لتحقيق أهدافهم في الحياة من خلال البرامج التنموية النوعية المتكاملة، مع الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وحكم القانون ومشاركة وتمكين الفئات المهمشة ومتابعة المستجدات في مجال العمل وتوفير كادر مهني متخصص.

  1. بناء القدرات المهنية لجمعية رعاية المعوقين بقطاع غزة
  2. المساهمة بالنهوض بواقع المعاقين (الإعاقات الذهنية – السمع – النطق – اللغة) وتمكينهم من التعامل مع متطلبات الحياة
  3. المساهمة في بناء جيل مبدع من الأطفال قادر على النمو والمساهمة بالنهوض بالمجتمع.
  4. المساهمة في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها في التعامل مع الطفل والمعاق.

مجلس الإدارة

للجمعية مجلس إدارة مكون من 7 أعضاء حيث ينتخب مجلس الإدارة من الجمعية العمومية بطريقة الانتخاب الحر
والمباشر”الاقتراع السري” يتم من خلالها تعيين مجلس إدارة الجمعية و مدة الدورة ثلاثة سنوات

مجلس الإدارة
  
هيكلية الجمعية